تعليم تصميم الشعارات من البدايه حتى الاحتراف

موقع Maher fx يقدم الدرس الاول فى تعليم تصميم الشعارات من البدايه وحتى الإحتراف يعتقد الكثير بأن تصميم الشعارات او ما يعرف بـــ logos شئ معقد للغايه وهذا مفهوم خاطئ فإن تصميم الشعار الذى يلائم العلامه التجاريه ويكون بسيطاً وليس معقدا هو ما يجعل الشعار معلق فى ذهن المشاهد ولهذا اقدم لك فى الدرس الأول من تعليم تصميم الشعارات بإحترافيه بدايتك فى تصميم شعار احترافى.



ما هو الشعار ؟؟


الشعار او الرمز او ما يعرف بـــ logo يتكون من صورة او عنصر يستعمل للدلاله على العلامة التجاريه او المنتج وقد يكون من اهم الاشياء التى تعبر عن العلامه التجاريه او سلعه معينه وكلما كان الشعار بسيطا وغير معقداً فى تصميم كلما كان معلقاً فى ذهن المشاهد وليس ذلك فقط بل ربما يرمز الشعار ايضا لأى شئ اخر دوله على سبيل المثال او مدينة معينه او اى شئ اخر.
يكون الشعار مصمما بحيث يوصل الفكره سريعا بحيث يستطيع من يراه ان يتعرف على صاحب هذا الشعار او صاحب العلامة التجاريه او المنتج او السلعه.

مفهوم الشعار


يجب ان يراعى المصمم ان هذا الشعار من الممكن ان يوضع فى مناطق مختلفه على سبيل المثال من الممكن ان يوضع الشعار فى مناطق مختلفه خصوصا وان كان الشعار لمنتج او سلعه مختلفه لهذا يجب ان تراعى كل هذا حين تصميمك للشعار يجب ان تراعى وضع الشعار فى مناطق مختلفه دون المساس بسلامته ويجب ان يكون الشعار ملائم للعلامة التجاريه او الشركه الخاصه به.


تناسق الألوان فى تصميم الشعار


وهذا لا يقل اهميه عن كل ما سبق الألوان شئ رئيسى ويجب ان تكون ملائمه بعضها لبعض ويجب ان تتعرف اولاَ على مفهوم الألوان لأن هذا سيساعدك فى تصميم شعار احترافى ملائم فريد من نوعه ولكن دعنى ان اختصر لك مفهوم الألوان فى سطور بسيطه على سبيل المثال ان كنت تصمم  شعار لمطعم او سلعه غذائيه فهل من الافضل اختيار الوان تدل على الطعام وان تجذب المشاهد للأكل ام اختيار الوان عشوائيه بالطبع يجب ان تكون داله على العلامه التجاريه مثال ان لاحظت معظم المطاعم سترى انها تعتمد على اللون الاحمر وهذا لأنه يشجع من يراه على الطعام وان لاحظت فى منظور اخر سترى ان معظم الشركات الموثوقه مثل samsung او hp تستخدم اللون الأزرق فى شعارها وهذا لأن اللون الأزرق يدل على الثقه واخيرا يمكنك قرأة المزيد عن مفهوم الألوان والتناسق بينها من خلال مواقع كثيره تشرح مفهوم الألوان.

من أين ابدأ فى تصميم الشعار ؟




ان كنت بالفعل تريد تصميم شعار احترافى فعليك ان تبدأ الان بقراءة كتاب Logo Design love للمؤلف ديفيد إيرى وهو كتاب مشهور وغنى عن التعريف ومليئ بالمعلومات التى ستساعدك فى مفهوم تصميم الشعارات وتصميم شعار ملائم."هناك الكثير من الكتب التي تعرض مجموعات من الشعارات. لكن حب تصميم الشعارات لديفيد إيري شيء مختلف: إنه دليل للمصممين (والعملاء) الذين يرغبون في فهم ما يدور حوله هذا العمل الغامض. مكتوبًا بلغة موجزة وسهلة القراءة ، مع حد أدنى من المصطلحات المصممة ، يقدم Airey شرحًا واضحًا بشكل مدهش للعملية ، باستخدام مجموعة متنوعة من أمثلة الحياة الواقعية لدعم نقاطه. أي شخص يشارك في إنشاء هويات بصرية ، أو يرغب في تعلم كيفية القيام بذلك ، سيجد أن هذا الكتاب لا يقدر بثمن.

ما هى البرامج التى تستخدم فى تصميم الشعارات ؟


يعتبر البرنامج الافضل فى تصميم الشعارات هو Adobe Illustrator وهذا لأنه برنامج يتعامل مع الصور او التصميمات او الرسومات بنظام الـــvector وهذا يساعدك فى تصميم شعار Logo احترافى ومن الممكن ايضاً تصميم الشعار باستخدام برنامج Photoshop ولكن كما نعرف ان الفوتوشوب يتعامل مع الصور بنظام الـــpexel وهذا لا يتناسب مع تصميم لوجو احترافى بكامل المقاسات والأحجام لذلك دائما الافضل فى تصميم الشعارات هو برنامج اليستريتور.

وبعد هذا التمهيد دعنا نلتقى فى دروس قادمه اخرى مع تطبيقات عمليه وان كنت قرأت هذا الكتاب الرائع فعليك ان تضع لنا تعليقك.

إرسال تعليق

0 تعليقات